فحص العمود الفقري

فحص العمود الفقري

للعمود الفقري العنقي والعمود الفقري الصدري والعمود الفقري الظهري هو فحص آمن وغير مؤلم يستخدم مجالًا مغناطيسيًا عاليًا وموجات الراديو لإنتاج صور تفصيلية. التصوير بالرنين المغناطيسي لا يستخدم الإشعاع.
التصوير بالرنين المغناطيسي يمكنه الكشف عن مجموعة متنوعة من الحالات ويستخدم لتقييم الإصابات في :
1. في العمود الفقري
2. الحبل الشوكي
3. وصف التشريح
4. تقييم المشاكل مثل الألم ، الخدر ، الوخز أو الضعف في منطقة الذراعين أو الكتف أو الرقبة
5. الكشف عن بعض الأمراض المزمنة في الجهاز العصبي
6. تشخيص الأورام ، والنزيف ، والالتهابات ، أو الحالات الالتهابية في الفقرات أو الأنسجة المحيطة.


تحضير المريض:

الاحتياطات المعدنية : عادة لا يتطلب أي إعداد خاص ، ومع ذلك ، سيقوم الاخصائي بإزالة أي مادة تحتوي على المعدن (مثل النظارات والمجوهرات) لأنه يمكن سحبها بقوة نحو الآلة بينما البطاقات الائتمانية والساعات قد تتعطل . تعتبر الغرسات التي تزرع بقوقعة الاذن الحديثة آمنة ولكن قد تشوه الصورة وتنتج بقعة ساطعة أو سوداء على الفيلم التشخيصي.
سيطرح الاخصائي أسئلة على المريض للتأكد من أن المريض لا يملك أي زرع معدني داخلي أو مشابك من جراحة سابقة أو أي شيء آخر قد يسبب مشاكل بالقرب من حقل مغناطيسي قوي. لا يُسمح بالأجهزة الإلكترونية في غرفة التصوير بالرنين المغناطيسي.
في معظم الحالات ، يكون فحص التصوير بالرنين المغناطيسي آمنًا للمرضى الذين يزرعون المعدن ، باستثناء أنواع قليلة. لا يمكن فحص الأشخاص الذين لديهم الغرسات التالية ويجب ألا يدخلوا منطقة مسح التصوير بالرنين المغناطيسي:

• زراعة معدن في قوقعة الأذن
• بعض أنواع القسطرة المستخدمة لتمدد الأوعية الدموية في الدماغ
• بعض أنواع الملفات المعدنية الموضوعة داخل الأوعية الدموية

هل أحتاج لتخدير عام أو مخدر؟

غالباً لا تكون هناك حاجة في الوضع الطبيعي، بالنسبة للرضع ، أو الأطفال الصغار ، أو المرضى الذين يعانون من الخوف من الأماكن المغلقة الذين قد يجدوا صعوبة في البقاء في الاختبار.
اذا كان هناك حاجة للتخدير فإن الطعام والسوائل ستتوقف بوقت محدد قبل التصوير بالرنين المغناطيسي، لجعل معدة الطفل فارغة.
تعطى أدوية التخدير عادة عن طريق الوريد (أنبوب صغير في الوريد) لمساعدة الطفل على البقاء نائما خلال الاختبار بأكمله.
قد تتسبب إبرة الوريد في بعض الإزعاج عند إدخالها وقد تسبب بعض الكدمات. هناك أيضا فرصة ضئيلة جدا لتهيج البشرة في منطقة إدخال أنبوب.


الحمل والرنين المغناطيسي :

يجب على النساء دائما إبلاغ طبيبهم أو الاخصائي إذا كان هناك أي احتمال أن تكون حاملا. لا ينبغي على النساء الحوامل إجراء هذا الاختبار في الأشهر الثلاثة أو الأربعة الأولى من الحمل إلا إذا افترضنا أن الفوائد المحتملة من فحص التصوير بالرنين المغناطيسي تفوق المخاطر المحتملة. والسبب ليس أن التصوير بالرنين المغناطيسي غير آمن أثناء الحمل ، ولكن بسبب عدم وجود بحوث كافية لإثبات أنه آمن. النساء الحوامل لا ينبغي أن يحصلن على حقن مادة الجادولينيوم إلا إذا كانت ضرورية للعلاج الطبي.


ماذا يحدث خلال إجراء فحص الرنين المغناطيسي؟

وضع المريض مستلقي يكون الراس أولاً ، استخدام القطعة المستقبلة للصورة للعمود الفقري وضع وسادة للساقين ، والذراعين ممتدة على جانب الجسم.
من الطبيعي أن تشعر بدفء في المنطقة الخاضعة للفحص ، ولكن إذا كانت تزعجك ، فأخبر أخصائي الأشعة ، ستحصل على كرة خاصة للضغط إذا أصبحت قلقاً أو مضطرباً أثناء جلسة التصوير بالرنين المغناطيسي. سيؤدي ضغط الكرة إلى إيقاف جرس الإنذار وسيتم إيقاف فحص التصوير بالرنين المغناطيسي على الفور.

من المهم أن تظل ثابتًا تمامًا أثناء الفحص .
ستعرف متى يتم تسجيل الصور لأنك ستسمع صوتًا عاليًا أو صوتًا مدويًا عندما يتم تنشيط القطع المستقبلة للصورة التي تولد نبضات التردد الراديوي وتقوم بترجمة الإشارة.

تستخدم سدادات الأذن أو سماعات الرأس لتقليل شدة الأصوات التي تحدث اثناء التصوير . قد تكون قادرًا على الاسترخاء بين تسلسلات التصوير ، ولكن سيُطلب منك الحفاظ على موضعك دون الحركة قدر الإمكان.
عادة ما تكون وحيدًا في غرفة الفحص أثناء إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي. ومع ذلك ، سيتمكن الاخصائي من رؤيتك وسماعك والتحدث معك في جميع الأوقات باستخدام جهاز الاتصال الداخلي ثنائي الاتجاه وكاميرا الفيديو في الجزء الخلفي من الغرفة.

مدة الفحص :

عادة ما يستغرق من عشرون دقيقة الى نصف ساعة.


بعد فحص الرنين المغناطيسي:

إذا كان المريض لا يحتاج إلى تخدير ، فليس هناك فترة رعاية ضرورية. قد يستأنف المريض الأنشطة المعتادة والنظام الغذائي العادي بعد إجراء الاختبار مباشرة. في حالات نادرة للغاية ، يعاني بعض المرضى من آثار جانبية من مادة الصبغة، بما في ذلك الغثيان والصداع والألم في موقع الحقن. وبالمثل ، نادرًا ما يكون لدى المرضى حساسية من الصبغة.
قد يحتاج بعض المرضى الذين يعانون من مشاكل كلوية إلى إجراء غسيل الكلى بعد إعطاء الجادولينيوم (الصبغة).


للمزيد…↓

فحوصات الصبغة

 

 

 

 

 

 

 

References
-https://www.radiologyinfo.org/en/info.cfm?pg=spinemr#how-its-performed [Accessed 8 Nov. 2018].
– Bmap.ucla.edu. (2018). UCLA Brain Mapping Center – Potential Risks & Discomforts wiACR), R. (2018). Spine MRI. [online] Radiologyinfo.org. Available at:th MRI. [online]
Available at:
http://www.bmap.ucla.edu/services/safety_training/mri_safety/potential_risks_discomforts_with_mri
/ [Accessed 8 Nov. 2018].
– ACR), R. (2018). Spine MRI. [online] Radiologyinfo.org. Available at:
https://www.radiologyinfo.org/en/info.cfm?pg=spinemr#how-its-performed [Accessed 8 Nov. 2018].
– Gadolinium Contrast Medium (MRI Contrast agents) – InsideRadiology. [online] Available at:
https://www.insideradiology.com.au/gadolinium-contrast-medium/ [Accessed 8 Nov. 2018].

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *